جمعية الهلال الأحمر الكويتي

Menu

إدارة الخدمات الطبية والتدريب

إدارة الخدمات الطبية والتدريب

تنقسم إدارة الخدمات الطبية والتدريب إلى قسمين داخليين على النحو التالي :-

 قســـم التدريب

تضع إدارة التدريب برنامجا خاصا لتدريب المتطوعين القادمين عبر إدارة الشباب والمتطوعين التابعة للجمعية.  ويخضع المتطوعون لدورة تدريبية، بإشراف مدربين متخصصين معتمدين على الإسعافات الأولية و إجراءات السلامة وأعمال الإطفاء التي تؤهلهم للقيام بالمهام المطلوبة ليصبحوا مؤهلين في مجال الإسعافات الأولية.

   وقد يرغب بعض المتطوعين في المتابعة، فيخضعون لدورات أخرى تقدمها وزارة الصحة، يحصلون بعدها على إجازة في الإسعافات الأولية تمكنهم من القيام بمهامهم بشكل أفضل.

وتستقبل الإدارة الأفراد من المؤسسات والشركات من خارج الجمعية أيضا، وتجري لهم الدورات التدريبية على الإسعافات الأولية وإطفاء الحرائق و إجراءات الأمن والسلامة. وتتعاون الإدارة مع الاتحاد الدولي لإطلاق المشروع الوطني (مشروع الإسعاف الأولي المجتمعي)، بحيث يتم تدريب أكبر عدد ممكن من المواطنين. ويتناول هذا المشروع الصحة العامة، و سلامة المياه ونظافتها، و صحة الغذاء والأمومة، و مكافحة الإيدز، والوقاية والعلاج ، فيما يخضع المدربون لدورات دائمة داخل الكويت وخارجها لتطوير كفاءاتهم.   ويقوم المسعفون بتغطية جميع المناسبات والأنشطة التي تقام على الأراضي الكويتية.

    وتتولى الإدارة تأهيل فرق إسعافية لمرافقة فرق الكوارث لتقديم مساعدات طبية في الخارج للمنكوبين على وجه السرعة (إنقاذ و إسعاف)، و تعد منشورات ووسائل سمعية وبصرية عن الإسعافات الأولية، بهدف نشر الوعي والتثقيف الصحي ويتم توزيعها على المواطنين والمقيمين،  وتلبي طلب جمعيات الهلال في أي دولة لتدريب أعضائها.

   وتتعاون الإدارة مع بعض المجمعات التجارية الموجودة في الكويت عبر إقامة مكتب لها، وذلك لتقديم الإسعافات اللازمة لرواد تلك المجمعات.

  الخدمات الطبية

  • تقدم إدارة الخدمات الطبيـة والتدريب المســاعـدات العــاجلـة للـدول المنكـوبـة التي تتضمن المواد الطبية والأجهـزة وسيـارات الإسعاف والمستشفيات المتنقلة والمستشفيات الميدانية وذلك بالتعاون مع إدارة الكــوراث والطوارئ  .
  • كما تقدم مساعدات طبية للمرضى المحتاجين تشمل صرف علاج لمعالجة لعدد من الامراض مثل:

     التهاب الكبد الوبائي ، أمراض القلب ، مرض تصلب الشرايين ،  الروماتويد ، مشاكل

      وإلتهاب الأذن ,وضعف السمع ,امراض العيــون وامراض السرطان .

  • كما يقصد عدد كبير من المرضى المحتاجين وذوي الدخل المحدود الجمعية آملين على مساعدتهم في العلاج وبخاصة هؤلاء الذين يعانون من الأمراض المزمنة في كثير من الأحيان .
  • كما استطاعت الإدارة الإتفاق مع عدد من شركات الأدوية على مدى العامين لتخفيض نسبة سعر الـدواء كما وصل الاتفاق في بعض الأحيان مع هذه الشركات للحصول على علبة مجانية مقابل العلبة التي يتم شراؤها ومثال على ذلك دواء مرض تصلب الشرايين.
  • كما ان إقامة عدد من الحملات مخصصة لمرض معين ومثال على ذلك حملة الكبد الوبائي التي أقامتها الجمعية بالتعاون مع إحدى الشركات وصندوق إعانة المرضى. تفيد هذه الحملات على زيادة التوعية والتعريف بالمرض بالاضافة على جمع التبرع وتخصيص هذا التبرع لمحاربة المرض المعني في الحملة.

 

 

الاشتراك بالنشرة الاخبارية

Subscribe to our monthly e-newsletter for the latest news and updates